logo

قراءة الأطفال

3 Comments

تظهر الدراسة تحسنا ملحوظا في القدرة على القراءة بين الأولاد 

توصل الباحثون إلى حل لواحدة من أكثر المشاكل الشائكة في عالم التعليم - مستوى القراءة الضعيف للبنين ،
أظهرت دراسة أجراها الصندوق الوطني لمحو الأمية تحسنًا ملحوظًا في القدرة على القراءة بين الأولاد الذين يقرؤون عبر الإنترنت من خلال الكتب الإلكترونية.

درس الباحثون أداء القراءة للأولاد لمدة 4.2 شهرًا في المتوسط ​​- ووجدوا أن سن القراءة لديهم قد تحسن بمقدار 8.4 شهرًا خلال تلك الفترة.
كما تحسنت الفتيات أيضًا بمعدل أفضل من المعتاد - مما يدل على تحسن 7.2 شهرًا.
واستطردت الدراسة لتظهر أن النسبة المئوية للأولاد الذين يجدون صعوبة في القراءة انخفضت إلى النصف من 28 في المائة إلى 15.9 في المائة.

بالإضافة إلى ذلك ، قال ضعف عدد الأولاد في نهاية الفترة إن القراءة كانت "رائعة"

- 66.5 في المائة مقارنة بـ 34.4 في المائة قبل بدء الدراسة.
ويخلص التقرير إلى أن: "إيجاد طرق لمساعدة الأطفال على الاستمتاع بالقراءة أكثر وتحفيزهم على القراءة في كثير من الأحيان له القدرة على معالجة فجوات التحصيل الطويلة."
عند سؤالهم عن سبب تفضيلهم للقراءة على الشاشة ، قال أحد الطلاب: "عندما تقرأ على الورق ، يكون الأمر مملًا بعض الشيء ، إلا إذا كان الأمر يتعلق بشيء ما قد تهتم به حقًا وقد تدخل فيه.

"على الجهاز اللوحي ، يبدو الأمر أكثر إثارة للاهتمام - فهو يذكرني عندما أرسل رسالة نصية إلى شخص ما ولا أحب القراءة ، لذا فهي تجعل الأمر أكثر إثارة للاهتمام."
وأضاف آخر: "أنا أجعل النص أكبر. لا أحب قراءة الكتب ذات النصوص الصغيرة ولهذا لا أقرأ الكثير من الكتب".

يمكنك التكبير ... إذا كنت تواجه صعوبة في القراءة في كتاب ما ، فإن رؤيتك تسير ولكن على الشاشة يمكنك التمرير لأسفل بالطريقة التي تريدها

"الطريقة التي تضيء بها الشاشة يمكن أن تسهل القراءة - ويمكنك تغيير لون الجزء الخلفي."
غطت الدراسة ما يقرب من 500 طالب تتراوح أعمارهم بين ثمانية و 16 عامًا في 40 مدرسة - واستغرقت ما بين شهرين إلى ثمانية أشهر.
أظهر مسح شمل 30،032 طفلاً جنبًا إلى جنب مع الدراسة أن 88.6 في المائة قالوا إنهم يقرؤون باستخدام التكنولوجيا. وأشار إلى أن عدد قراءة الكتب الإلكترونية تضاعف ثلاث مرات بين عامي 2010 و 2014. بالإضافة إلى ذلك ، قال 75.2 في المائة إنهم استمتعوا بالقراءة باستخدام التكنولوجيا مقارنة بـ 56.7 في المائة ممن قالوا إنهم استمتعوا بالقراءة على الورق.

قالت إيرين بيكتون ، مديرة الأبحاث في الصندوق الوطني لمحو الأمية: "تُظهر الدراسة بوضوح أن تأثير الكتب الإلكترونية على متعة القراءة ، خاصة بالنسبة للأولاد ، يتجاوز بكثير شكل جديد للقراءة".
"وجد بحثنا أن التكنولوجيا يمكن أن تغير مواقف الأطفال تجاه القراءة. تختلف رؤيتك وهي تقرأ على جهاز لوحي أو هاتف ذكي عن رؤيتك مع كتاب وهذا يؤثر على مقدار الوقت الذي يقضيه التلاميذ في القراءة ".
قال أحد المدرسين الذين ردوا على الاستبيان: "أحرز 23 تلميذًا من أصل 24 تقدمًا ، بعضها سريع وبعضها ثابت. وقد كان أيضًا أمرًا حيويًا في تشجيع الأولاد الذين يعانون من ضعف التحصيل على تنمية حب القراءة.
"تمت إزالة وصمة العار من القراءة ويقوم التلاميذ في الواقع بمشاركة تجاربهم مع أصدقائهم في جميع أنحاء المدرسة وخلق نوع من" جنون القراءة "وهو أمر رائع."

يمكن رؤية الفجوة بين أداء الأولاد والبنات منذ سن السابعة - وقد استثمرت الحكومات المتعاقبة ملايين الجنيهات لمحاولة حل مشكلة معايير كتابة وقراءة الأولاد ، بما في ذلك إطلاق مخطط "الأولاد في الكتب" الذي قدم المزيد من الكتب المستندة إلى الحقائق لقراءتها في الفصل الدراسي ومخطط "أبطال القراءة" الذي تحدث فيه لاعبو الدوري الإنجليزي الممتاز عن كتبهم المفضلة.

إن البحث ، الذي يحمل عنوان تأثير الكتب الإلكترونية على دافع القراءة ومهارات القراءة لدى الشباب: دراسة عن المدارس التي تستخدم كتب RM ، هو ، كما يقول الصندوق الوطني لمحو الأمية ، واحدة من أولى وأكبر الدراسات لاستكشاف تأثير الكتب الإلكترونية على القراءة. عادات الأطفال.

 

Tags
alpha beta gamma egypt test added success not exist
tikbook whatsapp